زيادة التدقيق في دلالات البيوت
البيوت الإثني عشر تدل على كل ميادين حياة الشخص , فكل أمر نود النظر فيه موجود في بيوت الهيئة, و نضرب مثلا للتوضيح :
فالرابع بيت الآباء و بالخصوص الأب و سابع الرابع هو العاشر أي زوجة الأب أي الأم يدل عليها البيت العاشر كذلك . و هكذا فأعداء الأب المخفيين نجدهم في ثاني عشر الرابع أي بالبيت الثالث , و مال الآباء هو البيت الخامس لأنه ثاني الرابع ...
نفس الشيء بالنسبة للأبناء و الزوجة و الإخوة ... حيث يمكنك التوسع في الحكم و التدقيق فيه
لكن هناك إشكالات مثل الإخوة يدل عليهم البيت الثالث حيث لا يمكننا الحكم على جميع الإخوة من بيت واحد , و الجواب على ذلك هو أن هناك أدلة أخرى على الإخوة فالشمس و زحل يدلان على الإخوة الأكابر , و المشتري و المريخ يدلان على الإخوة الأوساط , و عطارد الأصاغر , و الزهرة تدل على الأخوات الأصاغر و القمر على الأكابر...
هذا في التنجيم العربي , أما التنجيم العصري فيقدم لنا وسيلة أخرى أفضل هي مقارنة هيئة ميلاد المولود بهيئة أحد إخوته و اتصالات كواكبهما و تحاويل الكواكب عليهما , فنعرف أحوالهم و علاقاتهم , و نفس الشيء بالنسبة للأبناء و الآباء , و كل الأشخاص الموجودين في هيئة المولود .
ما ينسب لها
عن إبن أبي الشكر المغربي في ذكر دلالات البيوت :
* أما الطالع فهو الذي في المشرق و يدل على النفس و الحياة و البدن و العمر و أول عمر المولود و تربيته و درجته و فيه يفرح عطارد
و رب المثلثة الأول يدل على الحياة و طبيعة المولود و كل ما يقع عليه إختياره من خير و شر في أول عمره
و رب المثلثة الثاني يدل على الحياة و الجسم و على وسط العمر
و الثالث مشارك لها في الدلالة و ينفرد بعاقبة الأمر بعد الموت
و يدل على الإبتداءات و الأمور الظاهرة و الزيادة في الجاه و السحر و الرقي و الرأس لونه أغبر
* الثاني و هو بيت المال و المعاش و أسباب الحب و الدعوات و تقدير السائل و الدقة و الأعطاء و المحاسبات و قدوم الغائب و رضاع المولود و غذائه و آفة البصر إن إنتحس بحلول نحس فيه و جماعة الأولاد و يدل على آخر سني العمر
و رب المثلثة الأول يدل على المال
و الثاني على الأعوان
و الثالث يشاركهما في الدلالة
و يدل على الفتق و يميل إلى الخضرة
* الثالث و هو بيت الإخوة و الأهل و الأقارب و منه يفرح القمر و يدل على الدين و العلم و الأسرار و الأخبار و النقل و الأسفار القريبة و المصادقة و بيوت العبادة و حرائر النساء و يدل على الحالة التي يكون فيها المولود قبل الموت
و رب المثلثة الأول يدل على الإخوة الأكابر
و الثاني على الأوساط و الثالث على الأصاغر
و له المنكبان و اليدان و لونه أصفر
* الرابع هو بيت الآباء و الأقارب و الضياع و المنازل و كيفية الأصل و الحب و الهموم و ساعة الموت و ما يخلفه الميت بعده و عواقب الأمور و الأشياء القديمة و المستورة المخفية كالكنوز و غيرها و مكان السرقة و الحصون و الحبس و الوثاق و العزل
و رب المثلثة الأول يدل على الآباء
و الثاني على العقارات و الأرضين
و الثالث على عواقب الأمور
و له الصدر و الأضلاع و الجنبان و لونه أحمر
* الخامس هو بيت الولد و اللذة و الرسل و الهدايا و الصدق و فيه تفرح الزهرة و يدل على الكيوان و اللعب و الفرح و السرور و ذخائر الآباء و التسلط على أموال المؤمنين و الضياع و الدعوة و المطاعم و المشارب و ما يقال في المولود بعد الموت من خير أو شر
و رب المثلثة الأول يدل على الولد و الحياة و العقل
و الثاني على اللذة
و الثالث على الرسل و الهدايا و غيرهما
و له القلب و لونه أبيض
* السادس و هو بيت العيوب و المرض و الإماء و العبيد و الدواب الصغار و فيه يفرح المريخ و يدل على الآبق و الضالة و الشيء الضائع الحقير و التهمة و النميمة و الحسد و الجور و الفجور و الكذب و الأهواء السفل و الفقر و السجن و أمور النساء و الحصان
و رب المثلثة الأول يدل على المرض و السلامة من الآفات
و الثاني على الإماء و العبيد
و الثالث على الدواب و السجن و الوثاق
و له البطن و لونه أسود
* السابع و هو بيت النساء و التزويج و الشركاء و الأضداد و الخصومات و الضائع و الغائب و السارق و مقصد المسافر و ما يعطى له من الأشياء الإغتراب و المعاندة و الجحود و الإستحقاق و الرخص و الغلاء
و رب المثلثة الأول يدل على النساء
و الثاني على الخصومات
و الثالث على المخالطة
و له الصلب و الوركان و لونه أغبر مظلم
* الثامن و هو بيت الموت و الخوف و أسبابهما و المواريث و أموال النساء و الفقر و الحاجة الشديدة و أعوان المطلوب و ما له و الشيء الذي خبل و ملك أو عتق و الحمق و هم الغير حق و الفراغ و المك
و رب المثلثة الأول يدل على الموت
و الثاني على المواريث
و الثالث على الخوف و الأمور القديمة
و له المذاكير و لونه أبيض
* التاسع و هو بيت العلم و الدين و الوفاء و القضاء و السفر و فيه تفرح الشمس و يدل على الزوال و ما مضى من الأمور و الكب و الأخبار و الرسل و الأعاجيب و الطرق و إخوة الزوجة
و رب المثلثة الأول يدل على السفر
و الثاني على الدين و العبادة
و الثالث على العلم و ما يتعلق به
و له الفخذان و لونه أحمر
* العاشر و هو بيت العز و السلطان و الذكر و الرفعة و الصيت و الصنائع و الأمهات و يدل على الملوك و الأشراف و القضاة و المشهورين في الخاصة و العامة و الوالي و سيرته و عمله و الشيء الجديد الحلال و الشراب و نحوه
و رب مثلثته الأول يدل على الفضل و الشرف و المنزلة و الرفعة
و الثاني على الذكر و الصيت و الصناعات
و الثالث على الأمهات و الثبات و الزوال
و له الركبتان و لونه أصفر
* الحادي عشر هو بيت الرجاء و السعادة و الثناء و الأصدقاء و العشرة و مودة النساء و الطيب و الزينة و العمارة و فيه يفرح المشتري و يدل على بيت مال السلطان و أعوانه و ما يلحق العمال و الولاة بعد العزل و ما يستأنف من الأمور و صداقة الأكابر و الرشوة
و رب مثلثته الأول يدل على الرجاء و السعادة
و الثاني على الأصدقاء و الثالث على المنفعة و المضرة فيهم
و له الساقان و لونه أصفر
* الثاني عشر بيت الشقاء و الأعداء و الحساد و فيه يفرح زحل و يدل على السجن و الوثاق و الحزن و الغم و الدين و الغرامة و الكفالة و النكبة و الأسقام و الدواب الكبار و الإباق و النقل و جامع الطاعة و الواحد الفريد و المحبوس و أحوال الظلمة و اللصوص و المكائد و الذاهبين بين المال و الهوان و النذالة و سوء الظن و المكر و الحقد
و رب المثلثة الأول يدل على الأعداء
و الثاني على الدواب و المواشي
و الثالث على الشقاء و السجن و الوثاق و غيرها
و له القدمان و لونه أخضر و الله أعلم بحقائق الأمور
قال سهل بن بشر الإسرائيلي:
جواهر البيوت الإثني عشر و ما تدل عليه كل منها :
إعلم أننا وجدنا كل بغية و حاجة تلتمس و تطلب و يستدل بذلك على ما في تلك المسئلة من خير أو شر , فمن وجوه ما قدرت العلماء الدلالة على المسائل و الحوائج من جواهر البروج الإثني عشر و من طبائع الكواكب السبعة , و مواضع تؤخذ منها الحوائج كما للكواكب من الطبائع و الدلالات على ما أصف إن شاء الله تعالى :
الطالع و ما فيه من المسائل و غيره من البيوت الإثني عشر : فأول البيوت مسئلة كان الفلك من المشرق في ساعة الخبر مولود كان أول الطالع أو إبتداء عمل , و هو يدل على الحياة و الموت لأنه طالع حياته الذي إستقبل به عمره في خروجه من بطن أمه و طالع ذلك البرج من الظلمة إلى النور و من تحت الأرض إلى فوقها , و خروج المولود من الظلمة أي من ظلمة البطن إلى ساحة الهواء , و أظهر السائل المسئلة من مكتوم سره و ضاءت و استبانت بعدما كانت باطنة . فهو يدل على الجسد و ما يأتي من العرض , و كل باد و حادث متحرك و ناطق و أول الأمر .
البيت الثاني من الطالع : لا ينظر إلى الطالع يدل على المال و الأعوان و الكذب .
و البيت الثالث من الطالع : ساقط عن الطالع يدل على الإخوة و الأخوات و السفر .
و البيت الرابع من الطالع : وتد الأرض يدل على العاقبة و الآباء و الدور و الأرضين و كل شيء مدفون تحت الأرض .
و البيت الخامس من الطالع : مما يلي وتد الأرض و هو موضع محبة الطالع و سروره يدل على الولد و كل ما يرجى عنده .
و البيت السادس من الطالع : ساقط عن الطالع لا ينظر إليه و هو موضع شر يدل على المرض و العبيد .
و البيت السابع من الطالع : وتد المغرب يدل على الفساد و الحروب و الخصومة و كل معاملة بين إثنين أو طالب و مطلوب مثل الآبق و السراق و المفقود و ما أشبه ذلك , و هذا البيت عدو الطالع و كل كوكب يكون فيه فهو يضاد الطالع .
و البيت الثامن من الطالع : مما يلي وتد المغرب يدل على الموت و المواريث و كل شيء قد هلك و الشر العميم و الإغتمام و الحرب و المطالبة و أعوان المطلوب .
و البيت التاسع من الطالع : ساقط عن الطالع يدل على السفر و الدين و العلم بالله و أمر الآخرة و الغيب و النسك و على ما قد مضى من الأمور و زال و على الرجل الذي قد زال عن علمه .
و البيت العاشر من الطالع : وتد السماء يدل على السلطان و المتاع الذي قد سرق و ذهب و القاضي و الوالي و الأعمال و الصناعات .
و البيت الحادي عشر من الطالع مما يلي وتد السماء يدل على الأصدقاء و الرجاء و السعادة و مال السلطان و خراجه و أعوانه و على الوالي الذي يستعمل على العمل بعد الوالي الأول .
و البيت الثاني عشر من الطالع : ساقط عن الطالع لا ينظر إليه يدل على الأعداء و السقوط و السفر الرديء و السجن و الدواب .
أفضل أمكنة الفلك بعضها على بعض في القوة :
فإن الفلك مقسوم على إثني عشر بيتا :
فأربعة منها تسمى الأوتاد و هي : بيت الطالع و الرابع و السابع و العاشر , و هذه الأوتاد تدل على ما قد حضر من الأمور و ما هو فيه و على القوة في كل شيء .
و أربعة منها تسمى ما يلي الأوتاد أعني الصاعدة إليها : و هي الثاني من الطالع و الخامس و الثامن و الحادي عشر و هي تدل على ما يكون من الأمور .
و أربعة منها تسمى الساقطة عن الأوتاد التي قد زالت و سقطت عن الوتد و هي البيت الثالث من الطالع و السادس و التاسع و الثاني عشر و هي تدل على ما قد مضى و فات من الأمور بإذن الله تعالى .
فأقوى أمكنة الفلك الطالع و هو أفضل البيوت و الكوكب الذي يكون فيه هو أقوى الكواكب و لا سيما إذا كان في بيته أو شرفه أو مثلثته أو حده أو وجهه .
ثم يلي ذلك في القوة وسط السماء
ثم يلي ذلك وتد المغرب و هو السابع من الطالع
ثم يلي ذلك وتد الأرض و هو و هو الرابع من الطالع
ثم يلي ذلك في القوة البيت الحادي عشر من الطالع
ثم يلي ذلك البيت التاسع من الطالع
ثم يلي ذلك البيت الخامس من الطالع
فهذه السبعة مواضع محمودة قوية و الأول خير من الثاني و الثاني خير من الثالث .
و يستحب بعد ذلك من البيوت التي تعرف بالخيرة البيت الثالث من الطالع و ذلك أنه موضع فرح القمر .
ثم البيت الثاني من الطالع لأنه يصعد إلى الطالع .
فأما البيت الثامن من الطالع فإن فيه منحسة شديدة لأنه بيت الموت و لا ينظر إلى الطالع .
فأما البرجان الباقيان من الفلك و هما السادس و الثاني عشر من الطالع فهي أردىء الأمكنة و أشرها و كل كوكب في هذين الموضعين ليست له منفعة , و ذلك لأن البيت السادس من الطالع موضع المرض و العيوب و هو ساقط عن الطالع لا ينظر إليه , و الثاني عشر موضع السجون و الأمراض و الأحزان و البلاء و هو ساقط عن الطالع لا ينظر إليه كما أنه موضع فرح زحل و إنما فرحه بالحزن و البكاء و البلاء .
منقووول
التوقيع |
 |
|